الأربعاء، 27 مارس 2013

دور لرعاية الإنسانية..أم لتدميرها ؟

 

يا سادة بعيدا عن السياسة تعالوا نرتقي الى الانسانية ...

يعتبر قطاع الرعاية الاجتماعية التابع لوزارة الشئون الاجتماعية والعمل من القطاعات التي تضطلع بدور كبير في خدمة ،الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة، بمختلف تصنيفاتهم وفق العديد من الركائز الإنسانية والتوجيهات الحديثة في المجالات العلمية والتخصصات المهنية - تم الأخذ بمبدأ التخصص ((إدارة رعاية المعاقين – إدارة رعاية الأحداث – إدارة الحضانة العائلية – إدارة رعاية المسنين – المركز الطبي التأهيلي – مركز التأهيل المهني)).

هذا الكلام الجميل هو ما تقوله الوزارة في موقعها نقلناه مختصراً ....

 فهل هذا ما يحدث حقا !!

للأسف جاءت حادثة تهز أصحاب الضمائر الانسانية والقلوب التي عرفت معنى الاسلام الحقيقي فقط وليس تلكم التي تهتز فقط لمن له أصوات او فئه اجتماعية مرموقة اوخلفه أعداد غفيرة من ذوي القربى !

 

يقول الخبر الذي نقل الحادثة  :

سائق حاول الاعتداء على طفل في الحضانة العائلية التابعة للشؤون ! وحسب مصدر أمني فان مشرفا في مركز ضيافة السالمية ادارة الحضانة العائلية التابعة لوزارة الشؤون أبلغ رجال الأمن بأنه سمع صوت استغاثة من غرفة طفل من مواليد 2000 وباقترابه من الغرفة شاهد الطفل يركض وشاهد وافد عربي يعمل سائق داخل غرفة الطفل، وبالاستماع الى إفادة الطفل قال إن السائق دخل الي غرفته ونزع ملابسه الداخلية عنوة مما دفعه الى الصراخ والهرب، وسجلت قضية 119 /2013 جنايات السالمية. سبر -بتصرف

 

السؤال من هم هؤلاء الاطفال الابرياء الذين لا يلتفت لهم المجتمع الغارق في العنصرية والمادية  الا من رحم ربي ...إليكم هذا التعريف الموجز :

هـم أطفال شاء الله ـ سبحانه وتعالى ـ أن يوجدوا في الحياة مجهولي النسب دون أن يعرفوا من هم آباؤهم. أي أنهم ولدوا أو وجدوا في ظروف غامضة وغير معروفة تعذر معها معرفة إلى من ينتسبون.

ومجهول النسب الذي لا يعرف له أما ً ولا أباً وحرم من عطفهما وحنانهما ودفء الأسرة الطبيعية يعد يتيما أيضاً، بل حالته من أشد حالات اليتم لأن اليتيم في اللغة والاصطلاح هو من فقد أباه. أما مجهول النسب فهو الذي لا أب له ولا أم ولا أخ ولا أخت ولا قريب . وبالتالي لا حقوق نسب ولا نفقة ولا ميراث ...

وهؤلاء المجهولون حرموا حرماناً عاماً ، وحاجتهم إلى الرعاية والعناية شديدة جداً بصفتهم أيتاما، والأجر في ذلك عظيم كما أفتت بذلك اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية برئاسة العلامة ابن باز رحمه الله في الفتوى رقم (20711) بتاريخ 24/12/1419هـ - موقع الأيتام

فهل حقا تقوم الوزارة والادارات المختصة بواجبها تجاههم وهل يتلفت المجتمع لهم أو يتحدث حول معاناتهم وظروفهم سواء في مجمع دور الرعاية او في الدور خارجه ؟

هل يعرف المجتمع مستوى العاملين  معهم ؟ ورضاهم الوظيفي ؟ ورغبتهم في العمل في تلكم الأماكن ؟

 

يؤسفنا يا سادة ...أن اقول لكم أن هذه التجاوزات اللانسانية ليست الاولى وربما لن تكون الأخيرة ليس ضد الأيتام وحدهم بل ضد الفئات الأخرى  الموجودة في ذلك المجمع فقد أثار - الناشط المقاتل الذي حارب بجسد عار إلا من المبدأ والدفاع عن الحق الأستاذ عايد الشمري – قضايا خطيرة ودفع ثمنها غاليا تجعلنا في قلق شديد ومستمر على كل الفئات التي يرعاها هذ القطاع( المعاقين –الأحداث –أيتام الحضانة العائلية –رعاية المسنين – المركز الطبي التأهيلي – مركز التأهيل المهني) و الذي ترصد لهم ميزانيات ضخمة !

إليكم بعض ماقاله هذا الرجل من سنوات عدة : أطفال في عمر الزهور ونزلاء من ذوي الاحتياجات الخاصة وأيتام يتعرّضون لتحرشات واعتداءات جنسية في دور الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، والمسؤولون يغضّون الطرف عن كل ذلك.

هذا ما أكده رئيس مجلس ادارة الجمعية الكويتية لذوي الاحتياجات الخاصة عايد الشمري، والذي فتح النار على الوزارة، مطالبا بوقف الانتهاكات الإنسانية ضد نزلاء الرعاية لاسيما فئات المعاقين.وقال الشمري لـ القبس إن هناك أدلة قُدّمت إلى النيابة العامة عن تجاوزات إنسانية واعتداءات على الأطفال.

http://www.alqabas.com.kw/node/661669

ولو كان الشمري وحده يتحدث عن هذه التجاوزات لربما شككنا في الأمر لكن من لديه معلومات من من موظفين أو بعض الناشطين يسمع كلاما يشيب له شعر الوليد وربما كانت حادثة السائق هي فقط رأس جبل الجليد !

 

وقد يقول قائل ما الحل ؟

 

وكيف نستطيع الاطمئان على حسن رعاية كل تلكم  الفئات الانسانية في ذلك القطاع وكيف لا نظلم المجتهدين المخلصين ؟؟!!! والذين لا أشك بوجودهم هنا او هناك .

 

أقول : الجواب برسم جمعيات الطفولة والمعاقين وحقوق الانسان  ... !!

 

أما أنا فسأظل اعتبر أن كل تجاوز يطفو على سطح قطاع الرعاية ودوره هو فقط الجزء الأعلى من جبل الجليد وما تحت الماء أسوء بكثير ...إلى أن نرى الجمعيات الانسانية وجميعات المعاقين وجمعيات الشفافية تصول وتجول في زيارت ميدانية لقلاع هذا القطاع ... زيارات مفاجئة ودوريه يجب أن لا تشبه ما يحدث في الأفلام العربية ... زيارات دون تعقيدات اجرائية ولا تقيد بموعد ولاتحديد لسير ومراقبة لتحركات ودون مجاملات على حساب الضمير لا لوزير ولا لوكيل ولا لمدير ...

 

والله المستعان ،،،

 

 

الجمعة، 8 مارس 2013

ثقافة الخبول *... دمرت الحراك !!

 

 

 

 

قال تعالى: " وإنك لعلى خلق عظيم"

 

 

 

ان اي حركة اصلاحية يجب ان تكون لها ارضية اخلاقية تنطلق منها ...

 

ومتى ما كانت هذه الارضية الاخلاقية هشة حتما ستنخر في الحركة وتدمرها ذاتيا ولو بعد حين ...

 

 

حراك المعارضة في الكويت تساهل منذ انطلاقته باستخدام مفردات سوقية ضد خصومه بحجة الرد عليهم ! واصبحت مفردات الشتيمة مقبولة ولو كانت شتائم تمس الشكل او اللون او الاصل والعرق !!

 

 

وبالتالي صارت الحركة الاصلاحية ( في بعض خطابها ) مساوية مع الخصوم عديمي الاخلاق والادب !!

 

 

ولكن لكون المشتوم ، والمعيّر ، والمساء اليه ، من خصوم المعارضة لم يكن الراي العام والنخبة المعارضة تستشعر سوء هذا الفعل وتاثيره السلبي ، لكن ما ان وجهت البندقية للمقربين واصابتهم النيران الصديقة حتى انتبه الجميع الى خطورة تلكم الممارسات .

 

 

ولقد كان اخر مثال لما سبق ما جرى للزميلة رانيا السعد لمجرد ان نقدت د عبيد بعبارة فهمها البعض انها اساءة بالغة ، فاذا بثقافة الخبول التي اعتادوا عليها ضد الخصوم يمارسونها هي ذاتها ضد زميلتهم في المعارضة ...

 

وهكذا حدث مع بعض المغردين سابقا ممن كان له راي ناقد او لاذع ضد جماعة ما !!

 

لست مع ولادة ولا مع عبيد ولكني اريد قرع الجرس ...!!

 

 

ياسادة لديكم ازمة اخلاقية حااادة في الحراك من اعلى الهرم الى اسفله ... !

 

وعليكم بمراجعة هذا الامر حتى لا تفقدوا رصيدكم الاخلاقي امام الراي العام !!

 

 

 

 

 

 

اخوكم / نبض القلم

 

* الخبول : المقصود فيه وصف فلان بالخبل وفلان بكذا وكذا باعتبار انه خصم للمعارضة